top of page
بحث

هل هناك علاقة بين الصحة النفسية وارتفاع معدل حدوث الاصابات الرياضية؟

Psychosocial Factors and Sport Injuries: Meta-analyses for Prediction and Prevention

Andreas Ivarsson1 • Urban Johnson1 • Mark B. Andersen1 • Ulrika Tranaeus2 • Andreas Stenling3 • Magnus Lindwall4,5

من المعروف أن الإصابات الرياضية المتكررة تسبب خسائر مادية للأندية ،و تؤدي إلى تدني أداء الفريق.

استنادا على إحصائية النخبة لكرة القدم قد تحصل إصابتين سنويا للاعب الواحد, حتى أن إصابة لاعب مبتدئ في كرة القدم الدولية تعادل خسارة 500000 يورو أي ما يعادل اثنين مليون وربع تقريبا, وكل ما كان معدل حدوث الاصابات في الفريق مرتفع أصبح أداء الفريق ضعيف, لا ننسى تكلفة العلاج تصل إلى 300-400 مليون يورو , وبالتالي يجب أن تحظى الاستراتيجيات الوقائية للصحة النفسية في الأندية الرياضية بتقدير كبير .

في العقدين الأخرين بدأوا بالتركيز على الجانب النفسي كسلاح مهم للوقاية من الإصابة، الاجهاد النفسي يرفع من معدل حدوث الإصابة ولكن الاجهاد طويل المدى قد يأثر في اتصالات الدماغ العصبية فتقل المعلومات المرسلة له وبالتالي يفتقد الشخص من اتخاذ قرارت سليمة وذلك مما قد يزيد معدل حدوث الاصابة.

‏حتى أن التوتر الناتج من أحداث سيئة يرفع معدل من الإصابة أكثر من الأحداث الجيدة, حتى أن شدة الألم النفسي يزيد من النشاط العاطفي وهذا يقلل من كفاءة الجزء المسؤول في الدماغ عن الانتباه وذلك يزيد من معدل حدوث الاصابة.

ولكن لا ننسى أيضا أن سمات الشخصية والتجارب الحياتية للأحداث النفسية تحدد حجم الاستجابة للتوتر والاجهاد النفسي.

‏وبالتالي أغلب الدراسات نصحت باستخدام استراتيجيات لإدارة التوتر لتقليل الاجهاد وبالتالي يحسن من عمل اللوزة الدماغية المسؤولة عن اتخاذ قرارت سليمة والانتباه المطلوب طبعا في الملاعب الرياضية لتقليل من حدوث الإصابة.

استخدمت بعض الدراسات استراتيجيات مختلفة كالتدريب على المهارات النفسية الجيدة , العلاج المعرفي السلوكي واليقظة الذهنية وكلها تحمل نتائج مشابهه.

ختاماً الجانب النفسي مهم جدا في تقليل حدوث الإصابة، فما رأيكم بشخص قد تعرض قبل للإصابة كيف سيكون نفسيا؟

١٣ مشاهدة٠ تعليق

المنشورات الأخيرة

إظهار الكل
bottom of page