top of page
بحث

المحافظة على الظهر

تاريخ التحديث: ٩ نوفمبر ٢٠٢١



مقدمة:

ألم الظهر ليس مرضا بذاته, إنما هو أحد الأعراض لمشكلة ما في الظهر وعندما يظهر فثمة أمر خاطئ. معظمنا عانى من آلام الظهر ولو لمرة واحدة على الأقل. وهو غالبا ما يكون مزعجا ولكنه ليس خطيرا وذلك بسبب ألم ميكانيكي أو نتيجة إصابة. القوام الخاطئ والإجهاد و(wear and tear problems)) قد تكون مسئولة جزئيا عن ذلك.

-لا تستغرب عندما تعرف أن ألم الظهر منتشر بشكل واسع وذلك لأن العمود الفقري مكون من عدة مكونات (عظام, غضاريف قوسية, أعصاب, أوعية دموية وأنسجة أخرى) والتي بدورها تتأثر بالضغط الميكانيكي.

في معظم الحالات لا نهتم بالسبب الدقيق للمشكلة. وألم الظهر عبارة عن عرض والغرض من العلاج أن تتعافى في أقرب فرصة. هناك أسباب عرضية كثيرة تساهم في وجود هذا الألم والتي بدورها تحتاج تقييم الحالة واختبارات عدة للوصول إلى طريقة علاج مثلى.

- تزايد المشكلة:

30-40% من الناس يعانون من آلام الظهر, 80-90% من الناس عانوا أو لا يزالون يعانون من آلام الظهر ولو لمرة واحدة. آلام الظهر تمنع من العمل خاصة ي المصانع اليدوية, البناءين واقسام التمريض الذين يرفعون أثقالا في أوضاع خاطئة.

يصعب التفريق بين السبب وتأثير المشكلة في ألم الظهر والذي قد ينتج من بعض الإصابات أو نتيجة دوران مفاجئ. والكثير من الوقت يصرف الآن في تدريب العمال حتى لا يعرضوا ظهورهم لإجهاد زائد.

.

- كيف يعمل عمودك الفقري:

يدعم العمود الفقري جميع الجسم حتى يستطيع الانثناء والدوران في جميع الاتجاهات وفي نفس الوقت ليحمي أجزاء الجسم الحيوية وذلك أمر يجب أن يستمر طوال الحياة.

- العمود الفقري

الفقرات:

يتكون العمود الفقري من سلسلة مترابطة من الفقرات ترتكز على بعضها البعض بأجسامها العظمية ليكونوا العمود الفقري الذي يتكون من 7 فقرات عنقية, 21 فقرة صدرية أو ظهرية ليكونوا الظهر العلوي والظهر السفلي, 5 فقرات قطنية متحدة وتلتصق بعظم الحوض, 5 فقرات عجزية في الجزء السفلي من العمود الفقري.

القرص الغضروفي:

الحبل الشوكي ليس صلبا لأنه ينحني ويلف لوجود غضاريف بين الفقرات. كل غضروف يشبه البسكويت مع مادة شبه جيلاتينية تتوسطها نواة ومحاطة بحلقة ليفية.

المفاصل بين الفقرية:

كل فقرتين متتاليتين تتصلان ببعضها في الجزء الخلفي من الفقرة بمفصلين: واحد في كل ناحية, هذه المفاصل تتأثر بالإجهاد الزائد الذي يؤدي للتمزق . وقد تنتفخ النهايات العظمية مما يضغط على الأعصاب.

شبكة الأعصاب:

يشبه الجهاز شبكة الهاتف لأنه يحمل الرسائل من المخ إلى سائر أعضاء الجسم و بالعكس. هذه الرسائل تجعل العضلات تنقبض وتتحكم في سائر الحركات مثل المشي. الأعصاب التي تصعد للمخ تحمل الإحساس للمخ (اللمس \الألم) .

الحبل الشوكي والأعصاب:

الحبل الشوكي عبارة عن (كابل)\ كيبل ويمتد من المخ هابطا داخل قناة عظمية في العمود الفقري. جذور الأعصاب تتفرع من هذا الحبل الشوكي لتنقسم إلى أزواج, واحد في كل طرف من أطراف العمود الفقري ليغذي الجسم والأذرع والأرجل.

- ماذا يحدث في إصابات الظهر:

عندما يصاب الحبل الشوكي تنقطع الرسائل المرسلة من الجسم للمخ والعكس مما يؤثر على الإحساس, مما يسبب آلاما وضعفا في الحركة, وهذا ما يحدث في حالات الشلل بعد الحوادث.

عدد الأطراف المشلولة (كما في الشلل النصفي \ الشلل الرباعي ) يعتمد على مستوى الإصابة في الحبل الشوكي.فإن كانت الإصابة في الرقبة فهذا يعني شلل, فقدان الإحساس في الأذرع والأرجل على السواء. وإن كانت الإصابة في الفقرات الصدرية \ العجزية (أو دون مستوى الذراع) فهذا يعني أن عضلات الأرجل هي المصابة. معظم الإصابات تؤثر على جذور الأعصاب وليس الحبل الشوكي نفسه.

الألم يتكون في الظهر نفسه نتيجة إصابة مباشرة للأربطة أو للغضاريف أو للمفاصل أو بسبب تغذية نفس الأعصاب هذه الأنسجة مع الأرجل. لهذا يشعر المريض بالألم ناتجا عن الرجل نفسها, إضافة إلى الضغط على الأعصاب المسببة للألم مما يغير الشعور بالألم ويضعف الرجل. من الواضح أن تركيبة الظهر معقدة لهذا فالسبب يختلف من إصابة لأخرى, الإصابة الحادة لا تحتاج إلى تشخيص دقيق مثل تلك المزمنة أو التي تحتاج لبعض التدخلات الأخرى.

عندما تتفاقم الأعراض يصبح من الضروري معرفة الخطأ الحاصل, وباستخدام اختبارات معينة ودقيقة تراعى فيها حالة المريض يتم ذلك كما يحدث في تشخيص ذلك بالأشعة (الأنواع المطورة ومنها أشعة الرتين المغناطيسي).

- العناية بالظهر:

بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلات الظهر يؤدي ذلك إلى ألم الظهر بشكل متكرر بسبب الوضع الخاطئ والضغط الزائد. نحن نعرف كيف أن الأوضاع المختلفة والضغط تؤثر على الظهر وتؤدي إلى مشاكل الظهر لكن تستطيع أن تعلم نفسك كيف تقلل من الضغط على ظهرك. هذه النصائح مهمة للجميع لكن بشكل خاص لأي شخص يعاني من آلام الظهر ويريد أن يمنع مضاعفات أو مشاكل أخرى.

- الاهتمام بالأوضاع:

وضعية الوقوف والجلوس عامل مهم يؤثر على قدرتنا على التعامل مع ألم الظهر. الاهتمام بهذه العوامل يقلل الكثير من الضغط على العمود الفقري. الوضع الخاطئ للجسم أثناء الوقوف يسبب ضغط لأربطة الظهر وبالتالي يؤدي إلى ألم متواصل وتيبس في الظهر.

-الوقوف بشكل صحيح والرأس متجهة للأمام وظهرك بشكل ممدود مستقيم وتجنب المشية المترهلة (المرتخية).

-عند العمل على الطاولة يجب التأكد من أن ارتفاع الطاولة مناسب للوقوف مع وضعية جيدة ومريحة للعمل.

يجب أن تكون الطاولة ذات ارتفاع مناسب مع مسافة للأرجل بحيث تبقى قريب من الطاولة للجلوس بشكل صحيح والعمل براحة. يجب أن تكون المساحة تحت الكرسي كافية بحيث تبقى قريب للعمل بدون الانحناء للأمام مع السماح بالحركة الكاملة للأرجل والقدمين.

-البقاء في وضع واحد لفترة طويلة أهم أسباب الألم المتواصل والتيبس في الظهر.

-عند الجلوس على الكرسي يجب التأكد من أنك تجلس بشكل صحيح مع دعامة لأسفل الظهر.

- تأكد من حذائك:

النساء اللاتي يعانين من ألم الظهر يجب عليهن عدم ارتداء الكعب العالي. الكعب العالي يسبب انحناء الجزء الأسفل من الجسم للأمام مما يؤدي إلى انحناء الجزء الأعلى من الجسم إلى الوراء مما يزيد من الضغط على الظهر.

من الأفضل اختيار حذاء بدون بطانة جلد قاسية لأنه يرسل إشارات مثل الصدمة خلال الجسم مع اصطدام باطن القدم مع الأرض والتي تزيد من مشاكل الظهر. بطانة باطن القدم الطرية أو ماص للصدمات في باطن القدم يقلل من هذا ويجعل المشي أكثر سهولة.

- تجنب الكرسي المرتخي:

الكثير من الكراسي ذات تصميم سيء وأسوأ هذه الكراسي ذات أيدي منخفضة , والكرسي البسيط الذي يبدو ناعم لكنه يجعل الظهر في وضع منحني مما يسبب ألم متواصل وتيبس.

الجلوس على الأرض مع الانحناء للأمام يزيد الألم والتيبس فيجب تجنب ذلك قدر المستطاع.

ستكون أكثر راحة عند الجلوس على كرسي ظهره مستقيم مع دعامة لأسفل الظهر والمحافظة على المستوى الطبيعي من التقوس الخلفي في الفقرات القطنية.

عند الضرورة تستطيع أن تضع دعامة للظهر باستخدام وسادة صغيرة أو لفافة لأسفل الظهر.

- للراحة في سيارتك:

ألم الظهر مشكلة ظاهرة عند كل من يقضي وقت طويل في قيادة السيارة, أي شخص معرض لألم الظهر مكن أن يعاني من هذه المشكلة.

في السنوات الأخيرة أصبحت مصانع السيارات تقدم اهتمام أكبر لتصميم مقاعد سيارات ملائمة لأوضاع القيادة لتقليل ألم الظهر. إلى الآن نجد المقاعد ذات تصميم سيء تجعل الظهر في وضع منحني.

الجلوس لوقت طويل في وضع واحد يسبب زيادة لألم الظهر.

أفضل مقعد سيارة يحتوي على دعامة لأسفل الظهر.

- كيف نرفع أو نحمل الأشياء:

الكثير من مشاكل الظهر تظهر عند رفع الأشياء الثقيلة. كثيرا ما تظهر هذه المشكلة عند تحميل ضغط مع الانحناء للأمام والدوران في العمود الفقري.

-هل هذا الجسم ثقيل؟. يجب إعطاء الأولوية عند رفع الأشياء للثقل, هل الجسم ثقيل جدا أو ضخم لتستطيع تحريكه بنفسك. لا توجد قواعد دقيقة عن أكثر وزن يمكن حمله بأمان, الكثير تعتمد على التفصيل التام, الوضع المطلوب, الحجم, الشكل, وزن الجسم, وقوة الشخص وصحته. يكون الشد أو الضغط على العمود الفقري أكثر عند حمل الجسم على مستوى الأيدي أكثر من حمله بالقرب من الجسم.

شخص مصاب بمشاكل في الظهر يستطيع حمل وزن أقل من الشخص العادي. بشكل عام يستطيع الرجل حمل أكثر ثقل أو وزن من المرأة وصغار السن.

يجب الإمساك بالشيء بالقرب من الجسم وليس على مستوى الأيدي. اصنع قبضة اليد براحة اليدين والأصابع والإبهام وليس الأصابع فقط.

الجسم الثقيل يجب عدم حمله فوق مستوى الأكتاف فهذه الطريقة تسبب الشد في العمود الفقري.

-رفع الجسم من الأرض: هذا السبب الرئيسي في الكثير من المشاكل فالانحناء للأمام يضع الكثير من الشد على أربطة الظهر وهو السبب لألم الظهر الحاد.

- الطريقة الصحيحة في الرفع:

اجعل قدميك قرب بعض واجعل مقدمة القدم تتجه باتجاه الشيء المراد تحريكه أو رفعه هذا يجعلك في وضع ثابت ويمنعك من لوي ظهرك عند الرفع. انحني للأسفل بثني الورك والركبتين مع المحافظة على ظهرك بشكل مستقيم . قد يميل الظهر للأمام لكن من المهم تجنب ثني الظهر, في هذا الوضع تكون ركبك قريبة من بعضها والجسم موجود بينهم ويبقى قريب للجسم. وتستطيع عمل قبضة يد مناسبة والآن الرفع يكون باستخدام عضلات الأرجل. يجب حمل الأشياء وإمساكها بالقرب من جسمك بدون رفعها لأعلى من مستوى الصدر, ولا تقم بإدارة جسمك حين رفعها. هذه الطريقة تعرف (بالطريقة الحركية للرفع).

- تحكم في حركاتك:

الانحناء للأمام مع الدوران بالإضافة إلى حمل جسم ثقيل يسبب ضغط في العمود الفقري مما ينتج عنه مشاكل في الظهر. تجنب هذه الأنواع من الضغوط شيء مهم للجميع ولكن بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الظهر.

- السرير:

الكثير من الأشخاص يعانون من ألم الظهر في السرير, وهذه بسبب الفراش السيء الذي يجعل الجسم يغوص.

الكثير منا يفضل النوم على الجنب فينتج الانحناء إلى الجنب في الظهر مما يسبب ألم متواصل وتيبس في الظهر. وتستطيع منع حدوث ذلك بالنوم في سرير لا يغوص أو يرتخي بسهولة. أفضل سرير الذي يكون متوسط الصلابة (ليس طري أو صلب جدا).

- الوسائد:

يجب أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم قدر الإمكان, فلا يكون عمودك الفقري ولا رقبتك مثنية أو منحنية إلى الجنب خلال الليل.

الكثير من الوسائد تضع الرقبة في وضع الانحناء إلى الجنب مما يجعله ينتقل إلى الظهر. من الأفضل استخدام وسادة واحدة مما يجعل الرأس والرقبة في مستوى واحد مع بقية الجسم عند النوم على الجانب.

- المحافظة على الشكل:

إذا كنت بدين فهذا يجعلك تضع شد إضافي على الظهر مما يعني أنك في وضعية سيئة. التقليل من الوزن من أهم الخطوات للمحافظة ليس للظهر فقط بل لأنه من الأفضل للصحة العامة.

-التمارين:

اللياقة البدنية والتمارين من أهم الخطوات لمنع ومعالجة من يعانون من مشاكل الظهر. نحن نؤمن بأهمية التمارين لمنع آلام الظهر بزيادة قدرة الجذع لمعادلة الضغط. يوجد الكثير من أنواع التمارين مثل إيروبيك(تمارين في الهواء الطلق) , تمارين الشد, والتقوية. من المهم البقاء في لياقة جيدة وتقوية عضلات الظهر.

بعض التمارين تسبب زيادة في ألم الظهر, إذا كانت لديك مشاكل في الظهر من المهم التركيز على التمرين الذي يقوي عضلات الظهر والبطن.

**نقاط مهمة:

1- الوضعية الجيدة من أهم العوامل لمنع ألم الظهر.

2- الحذاء الذي نلبسه والكرسي الذي نجلس عليه عوامل تستطيع التأثير على الظهر, فيجب تجنب الكراسي المرتخية والكعب العالي.

3- عند رفع الأشياء يجب اتباع الطريقة الحركية للرفع وتجنب رفع الأشياء الثقيلة.

4- يجب التأكد من أن السرير جيد(ليس طري أو صلب جدا) ومريح, وتجنب استخدام الكثير من الوسائد.


٨ مشاهدات٠ تعليق

المنشورات الأخيرة

إظهار الكل