top of page
بحث

إعادة تأهيل ربط الرباط المتصالب الأمامي

تاريخ التحديث: ٩ نوفمبر ٢٠٢١




أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا بعد إعادة ربط الرباط الصليبي الأمامي هو فقدان الحركة ، خصوصا فقدان المد. فقد ثبت أن فقدان تمدد الركبة يؤدي إلى عرج، ضعف العضلات الرباعية وآلام الركبة الأمامية. وقد أظهرت الدراسات أن توقيت جراحة الرباط الصليبي الأمامي له تأثير كبير على تطور ما بعد الجراحة ى تصلب الركبة

مرحلة ما قبل العملية:


- يجب التنويه بضرورة التنسيق مع طبيب العظام يجب المتابعة و أخصائي العلاج الطبيعي لأختيار برنامج الـتأهيلي للمريض.

الأهداف:-

1-السيطرة على الألم و تجمع السوائل

2-استعادة الحركة

3-تقوية العضلات للمشي الطبيعي ولعودة الي أنشطة الحياة اليومية.


المرحلة الأولى بعد العملية:- يجب التنويه هذا البرنامج لاينطبق على جميع المرضى ربط الرباط المتصالب الأمامي

من 1-7 أيام بعد العملية:

الأهداف :

-السيطرة على الألم وتجمع السوائل

-تمارين الحركة المبكرة.

-الوصول والمحا فضة على المد السلبي الكامل.

- منع فقدان قوة العضلة الرباعية.


- بعد الخروج من المستشفى يجب ان ترفع رجلك واستمر باستخدام الثلج في البيت. باستطاعتك استخدام الحمام والأكل لكن غير ذلك يجب عليك الراحة مع رفع رجلك. الماء المثلج في وحدة الثلج الزرقاء المستخدمة حول ركبتك سوف تبقى باردة لحوالي 45-60 دقيقة والماء يجب إعادة تجميده. الماء المثلج في حاوية وحدة الثلج يبقى لمدة 2-3 ساعات..

- بإمكانك وضع وزن على رجلك قدر المستطاع ماعدا إذا كان الغضروف في ركبتك معاد تصليحه في هذه الحالة تحمل جزاء بسيط على الرجل.يجب المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي فيم يتعلق بحالات تحميل الوزن للمرضى الذين يعانون من إعادة تصليح الغضروف:


- مهم جدا إزالة الجبيرة من ركبتك كل 2_3 ساعات عندما تكون مستيقظ وتضع الكاحل على وسادة او بطانية دائرية والركبة غير مدعومة وسلبيا اترك الركبة تنـزل الى المد الكامل لمدة 10_15 دقيقة . أرخ عضلاتك و الجاذبية ستجعل الركبة تنـزل الى المد الكامل . هذا التمرين أيضا بإمكانك عملة بالجلوس على كرسي وتضع الكاحل على طرف كرسي أخر او طاولة واترك الركبة غير مدعومة تنزل الى المد الكامل.

-. في حدود الألم يجب البدء بتمارين شد العضلة الرباعية والركبة ممدودة كاملاً قدر المستطاع . 3جلسات 10مرات تكرار 3مرات في اليوم .كل شد يجب الحفاظ علية لمدة 6ثواني. هذا التمرين يساعد على منع فقدان قوة العضلة الرباعية ويقلل التورم بعصر السوائل خارج مفصل الركبة.

- إبداء برفع الرجل مستقيمة بالجبيرة على 3 جلسات من 10 مرات تكرار 3 مرات في اليوم. هذا التمرين تقوم به عند أول عمل قبض للعضلة الرباعية والركبة في المد الكامل. قبض العضلة الرباعية يقفل الركبة ويمنع الضغط الزائد على رقعة الرباط المتصالب الأمامي. الرجل بعد ذلك تبقى مستقيمة وترفع الى الهواء لمدة 6 ثواني. بعد ذلك تنزل الرجل ببطاء الى السرير. هذا التمرين يعمل بدون جبيرة عندما يكون باستطاعتك إبقئ الرجل مستقيمة بدون ثني.

- العضلة الخلفية تمرن بسحب الكاحل للخلف عكس السرير يؤدي الى انقباض العضلة الخلفية. هذا التمرين يعمله فقط المريض الذي عمل الرقعة من وتر الصابونة لإعادة ربط الرباط المتصالب الأمامي. إذا كان رباط العضلة الخلفية استخدم لإعادة ربط الرباط المتصالب الأمامي هذا التمرين يكون مؤلم ويتعارض مع التأم العضلة الخلفية.

- الثني السلبي للركبة الى 90درجة باستطاعتك عملة بالجلوس على حافة السرير او الطاولة وترك الجاذبية تثني الركبة بحذر. الرجل الأخرى تستخدم لتدعم وتسيطر على درجة الثني. من المهم بلوغ 90درجة من الثني السلبي في مدة 5-7 أيام بعد العملية. هذا التمرين يعمل من 4-6 مرات باليوم لمدة 10 دقائق.

-المد الإيجابي بالمساعدة يعمل باستخدام الرجل الأخرى و عضلتك الرباعية لجعل الركبة ممدودة لدرجة صفر. المد الزائد يجب تجنبه خلال هذا التمرين.

- للمرضى الذين يعانون من إعادة ربط الرباط المتصالب الأمامي باستخدام وتر العضلة الخلفية من المهم تجنب الإطالة الزائدة للعضلة الخلفية خلال أول 6 أسابيع بعد العملية. العضلة الخلفية تحتاج حوالي 6 أسابيع للشفاء والإطالة الزائدة خلال هذه الفترة ممكن يؤدي إلى إطالة العضلة الخلفية و زيادة الألم. إطالة العضلة الخلفية العفوي يحدث غالباً عند محاولة الانحناء للأمام ولبس الشراب و الحذاء او عند الانحناء للأمام لالتقاط شيء على الأرض. لتجنب إعادة إصابة العضلة الخلفية يجب عليك ثني ركبتك خلال الحركات السابقة لأراحه العضلة الخلفية.

- حتى إزالة الغرز باستطاعتك الاستحمام بإزالة الشراب الضاغط ووضع كيس بلاستيكي كبير فوق الرجل لإبقىء الجرح جاف حتى موعد إزالة الغرز.

- إذا لم يكن لك تاريخ مع تقرح المعدة يجب أن تأخذ أد ويه مضادة للالتهاب. حبتان مرتان باليوم. هذا الدواء سوف يمنع تكون أثر للجرح في الركبة ويمنع تجلط الدم في رجلك. يجب الاستمرار على الدواء لمدة أسبوعين بعد العملية.

-عندما يقل الألم و الورم باستطاعتك الحركة بكثرة وقضاء وقت اكثر على العكاز. أحيانا من المهم عدم الجلوس لمدة طويلة وقدمك في وضع منخفض لأنها تزيد الورم. عند الجلوس لأي مدة ارفع رجلك وقدمك.

2-4 أسابيع بعد العملية:-

- مدى الحركة المتوقع من المد الكامل الى 100درجة-120درجة. أضف الزحلقة على الجدار ومساعدة سحب الكاحل لزيادة مدى حركتك.

-استمر بتمرين شد العضلة الرباعية ورفع الرجل مستقيمة.

- استمر بالقرفصاء الجزئية والوقوف على أصابع الرجل.

- إذا اشتركت بنادي صحي او صالة رياضية باستطاعتك العمل على الأجهزة التالية:-

أ‌. الدراجة الثابتة. المقعد في الارتفاع الطبيعي او أعلى لتجنب الثني الزائد او مد الركبة. زيادة المقاومة قدر الاحتمال. حاول العمل إلى 15-20 دقيقة باليوم.

ب‌. تدريب على لوح التوازن نصف البيضاوي 15-20 دقيقة باليوم.

ت‌. جهاز ضغط الرجل للعضلة الرباعية صفر-90درجة.

ث‌. جهاز كرسي تجعيد الرجل للعضلة الخلفية. هذا التمرين يجب تأخيره حتى الأسبوع 6 بعد العملية اذا كانت الرقعة للرباط المتصالب الأمامي من العضلة الخلفية.

ج‌. أجهزة تمارين أعلى الجسم.

ح‌. السباحة : المشي بالمسبح, ركل الماء (من مفصل الحوض), التدريج بالماء, الجري بالماء, ممنوع الغوص و الركل بسرعة.

خ‌.



من 4-6 أسابيع بعد العملية:-

- مدى الحركة المتوقع يجب ان يكون مد كامل إلى 125درجة. أبدا بدفع الى الثني الكامل. الزحلقة على الجدار تضاف اذا كان الثني اقل من المطلوب.

- استمر بتمرين ضغط الركبة على الأرض ورفع الرجل مستقيمة و القرفصاء الجزئية و الوقوف على الأصابع و الدراجة الثابتة و الجهاز البيضاوي وضغط الرجل و جعد الرجل.

-تمارين لوح التوازن او لوح الانحراف.


من6-12 اسبوع بعد العملية:-

-عند الاسبوع 6 مدى الحركة يجب ان يكون مد كامل الى 135درجة على الاقل ثني.

- استمر على نفس التمارين السابقة.

- مريض اعادة ربط العضلة الخلفية باستطاعتة بداية تمرين جعد الرجل في وضع الجلوس. اذا تطور آلم العضلة الخلفية عندها قلل كمية الوزن الذي ترفعه. غير ذلك باستطاعتك زيادة الوزن قدر المستطاع. من المهم تجنب استخدام الجهاز الذي يتطلب النوم على البطن هذا الجهاز يضع شد كبير جداً على العضلة الخلفية وقد يسبب سحب العضلة الخلفية.

- استمرار تمارين التوازن بلوح التوازن او لوح أتأرجح.

- استمرار برنامج السباحة.

- ابتداء سير الجري (منبسط فقط).

من 12-20 أسبوع بعد العملية:-

- ابتداء برنامج الهرولة للأمام والخلف و الجري الخفيف.

-ابتداء برنامج الجري بعد إكمال برنامج الهرولة.

- تركيب الجبيرة للرباط المتصالب الأمامي الوظيفية عند الحاجة.

-ابتداء تمارين السرعة و التعرج و عكس الحركة.

الأسبوع 24 بعد العملية:-

هذه الفترة المبكرة للتخطيط للعودة الى كل الرياضات. للعودة الى الرياضة يجب ان يكون لديك:

أ‌. قوة العضلة الرباعية على الاقل 80% من الرجل الطبيعية.

ب‌. قوة العضلة الخلفية على الاقل 80% من الرجل الطبيعية.

ت‌. مدى حركة كامل.

ث‌. لايوجد تورم.

ج‌. ثبات للرجل جيد.

ح‌. القدرة على إكمال برنامج الجري.


تمرين الكاحل: المريض يعمل التمرين بسحب ودفع مشط القدم إيجابيا هذا التمرين يعمل أول الأيام بعد العملية. أهمية لتحسين عودة الدم من الطرف المثبت.





إعادة تأهيل العضلة الرباعية :

افضل وابسط شكل من إعادة تأهيل العضلة الرباعية المبكر بدون تهييج مفصل الركبة. اذا كان هناك بعض التهيج في مفصل الصابونة هذا التمرين الوحيد الذي يستطيع المريض تحمله. الرفع يجب ان يبداء ببساطة بوزن الرجل فقط بدون أوزان حول الكاحل.

هذا التمرين يعمل والركبة في استقامة في وضع البداية او المريض منشفة ملفوفة تحت الركبة لمنع الشعور بالمد الزائد. من الأفضل ان يكون المريض على ظهره والرجل الأخرى مثنية عند الركبة والقدم مبسوطة على طاولة التمرين هذا الوضع يجعل الحوض مستوي ويتجنب الشد على الظهر. من المهم تجنب الثني الخفيف في الرجل عند عمل التمرين .

ليكون التمرين مؤثر المريض يجب ان يريح العضلة الرباعية كل مرة و الطرف السفلي يلمس الأرض ثم يعيد الانقباض في العضلة الرباعية ويرفع الطرف السفلي لحوالي 45درجة-60درجة او الى مستوى الفخذ الأخر. أحيانا يكون صعب على المريض فهمها لذلك يجب إراحة العضلة الرباعية للحظات كل و مرة الطرف السفلي يلمس تحت. يفحص مع المريض عند الزيارة التالية. احتمال اكتشاف ان المريض نسي الطريقة و يحفظ انقباض العضلة الرباعية عند عمل الرفعات المتتالية من الطرف السفلي. هذا يجب ان يصلح. للإعادة هذا التمرين تقليدياً يجب ان يبداء بدون أي وزن حول الكاحل. عندما تكون قوة العضلة الرباعية كافية والمريض يتمرن بطريقه صحيحة وزن خفيف نحتاج. المريض يجب ان لا يحاول رفع 10,20,30 باوند (4,5-13,5كلج) من الوزن في هذا التمرين لـ 20،30،40 محاولة. هذه أحيانا تجهد العضلة الرباعية كثيراً وتعمل ثني بسيط في الركبة وتهيج آلم مفصل الصابونة.




القرفصاء الجزئية:

المريض يمسك أي شي للتوازن هذا تمرين ممتاز للعضلة الرباعية القرفصاء تعمل وعظمة الفخذ تثنى وتمد على عظمة الساق الثابتة. هذه الحركة غالباً لا تهيج مفصل الصابونة ولا تحرك عظمة الساق فوق عظم الفخذ. هذا التمرين طبيعي للعضلة الرباعية. هذا فقط عكس التمرين غير الطبيعي من الثني والمد وحركة عظمة الساق على عظمة الفخذ مع الوزن على القدم.

في عمل القرفصاء الجزئية المريض يضع الاقدام بمستوى عرض الاكتاف في وضع دوران للخارج قليلاً. كرسي او طاولة يجب ان تمسك للتوازن و المقعدة تنزل للخلف والاسفل. لإضافة مقاومة المريض يضع وزن حول وسطه. المريض يجب ان يحاول حفظ عظمة الساق عمودية قدر المستطاع.



عندما تكون الحركة كافية في الركبة يجب ان يبداء المريض برنامج الدراجة. التدريج حالة ممتازة و تمرين بناء للعضلة الرباعية. اذا كان لديك شك في ذلك انظر الى عضلات الدراجين. مقعد الدراجة يجب ان يرفع لدرجة عندما تكون البداله عند اقصى نزول تكون قدم المريض ملامسة للبدالة وهناك ثني خفيف في الركبة. القوام الجيد يجب ان يحافظ علية بتقوس داخلي بسيط في اسفل الظهر. الدعم و الشد يجب ان يكون بسيط الى متوسط يعتمد على حالة المريض و أهدافه. يمكن عملة أي وقت من 15-30 دقيقة او اكثر . اذا كان هناك آلم في مفصل الصابونة لا يمكنك عمل الدراجة. أحيانا في بعض الحالات عند التدريج يسبب عدم راحة بسيط في مفصل الصابونة بإمكان المريض تقليل عدم الراحة بعمل تمرين رفع الرجل مستقيمة قبل او بعد التدريج.


الوقوف ورفع الكاحل: لعمل تمرين رفع الكاحل المريض يقف ويمسك طاولة للتوازن ببطئ يرتفع على أصابع الأقدام. يحافظ على هذا الوضع لمدة 5 عدات بعد ذلك ينزل ببطئ أهمية هذا التمرين لتقوية عضلة الساق الخلفية (البطة) وقبض العضلة الرباعية في نفس الوقت ويضع مفصل الركبة في أقصى مد ممكن.


مد الرجل السلبي:

أ‌. المريض يجعل الرجل المصابة مستقيمة بزحلقة الكاحل للأسفل ويضغط باليد على الرجل فوق الصابونة ويحاول جعل الركبة مستقيمة قدر الإمكان. يحافظ على الوضع لمدة 10 ثواني ويرتاح، يعيد التمرين مرة أخرى

ب‌. المريض يضع منشفه ملفوفة تحت الكاحل ويترك الرجل المصلبة تستقيم بمساعدة الجاذبية ويضغط بيدية باحترام.

ت‌. المريض يضع وزن على الفخذ فوق الركبة.